فصل: سنة خمس وستين وستمائة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: السلوك لمعرفة دول الملوك **


 سنة خمس وستين وستمائة

في المحرم‏:‏ بعث السلطان الأمير سيف الدين بكتمر الساقي والأمير شهاب الدين بوزيا في عدة من العسكر ورجال جبلية فقطعوا أقصاب الفرنج وعادوا إلى صفد‏.‏

وفيه قدمت نجدة للفرنج من قبرص وعدتها نحو ألف ومائة فارس وأغاروا على بلد طبرية فخرج العسكر إلى عكا وواقع الفرنج فقتلوا منهم كثيراً وانهزم الباقي إلى عكا وعمل فيها عزاء من قتل‏.‏

وفي ثانية‏:‏ خرج السلطان من دمشق بعساكره إلى الفوار يريد الديار المصرية وسار منه جريدة إلى الكرك ونزل ببركة زيزاء وركب ليتصيد فتقطر عن فرسه في ثامنه وتأخر هناك أياما حتى صلح مزاجه وأكثر من الإنعام على جميع عساكره وأمرائه بجميع كلفهم من غلات الكرك وعم بذلك الخواص والكتاب وفرق فيهم جملا كثيرة من المال‏.‏

واستدعى السلطان أمراء غزة وأحسن إليهم وطلب الأمير عز الدين أيدمر نائب الكرك وأعطاه ألف دينار وخلع عليه وسير الخلع إلى أهل الكرك ثم سار في محفة على أعناق الأمراء والخواص إلىغزة وسار منها إلى بلبيس فتلقاه ابنه بركة في ثالث صفر ومعه الأمير عز الدين الحلي وزينت القاهرة فلم يزل السلطان موعوكا إلى غرة شهر ربيع الأول فركب الفرس وضربت البشائر لعافيته وسار إلى باب النصر فأقام هناك إلى خامسه‏.‏

وصعد السلطان إلى القلعة وقدم عليه رسول التكفور هيتوم صاحب سيس يشفع‏.‏

في ولده للسلطان ففك قيده في ثاني عشريه وكتب له موادعة على بلاده إلى سنة وركب مع السلطان لرماية البندق في بركة الجب‏.‏

وفي آخر ربيع الأول‏:‏ بعث السلطان الأتابك فارس الدين أقطاي المستعرب والصاحب فخر الدين محمد بن الصاحب بهاء الدين بن حنا لكشف مكان يعمله جامعا بالحسينية‏.‏

فسارا واتفقا على مناخ الجمال السلطانية فلما عادا قال السلطان‏:‏ لا والله لا جعلت الجامع مكان الجمال وأولى ما جعلت ميداني الذي ألعب فيه الكرة وهو نزهتي جامعً وركب السلطان في ثامن ربيع الآخر ومعه الصاحب بهاء الدين والقضاة إلى ميدان قراقوش ورتب بناءها جامعا وأن يكون بقية الميدان وقفا عليه‏.‏

عاد إلى المدرسة التي أنشأها بين القصرين وقد اجتمع بها الفقهاء والقراء فقال‏:‏ هذا مكان جعلته لله تعالى فإذا مت لا تدفنوني هنا ولا تغيروا معالم هذا المكان‏.‏

وصعد إلى القلعة‏.‏

وفيه وردت مكاتبة المنصور صاحب حماة يستأذن في الحضور إلى مصر ليشاهد عافية السلطان فأجيب إلى ذلك وقدم في سابع عشريه‏.‏

فخرج السلطان إلى لقائه بالعباسية وبعث إليه وإلى من معه التشاريف وعاد إلى القلعة‏.‏

فسأل المنصور الإذن بالمسير إلى الإسكندرية فأذن له وسار معه الأمير سنقرجاه الظاهري وحملت له الإقامات حتى عاد‏.‏

وفي يوم الجمعة ثامن عشر ربيع الآخر‏:‏ أقيمت الجمعة بالجامع الأزهر من القاهرة وكانت قد بطلت منه منذ ولي قضاء مصر صدر الدين عبد الملك بن درباس عن السلطان صلاح الدين يوسف بن أيوب وقد ظل كذلك إلى أن سكن الأمير عز الدين أيدمر الحلي بجواره فانتزع كثيرا من أوقاف الجامع كانت مغصوبه بيد جماعة وتبرع له بمال جزيل واستطلق له من السلطان مالا وعمر الواهي من أركانه وجدرانه وبيضه وبلطه ورم سقوفه وفرشه واستجد به مقصورة وعمل فيه منبرا فتنازع الناس فيه هل تصح إقامة الجمعة فيه أم لا فأجار ذلك جماعة من الفقهاء ومنع منه قاضي القضاة تاج الدين ابن بنت الأعز وغيره فشكي الحلي ذلك إلى السلطان فكلم فيه قاضي القضاة فصمم على المنع فعمل الحلي بفتوى من أجاز ذلك وأقام فيه الجمعة‏.‏

وسأل السلطان أن يحضر فامتنع من الحضور ما لم يحضر قاضي القضاة فحضر الأتابك والصاحب بهاء الدين وعدة من الأمراء والفقهاء ولم يحضر السلطان ولا قاضي القضاة تاج الدين‏.‏

وعمل الأمير بدر الدين بيليك الخازندار بالجامع مقصورة ورتب فيها مدرسا وجماعة من الفقهاء على مذهب الشافعي ورتب محدثا يسمع بالحديث النبوي والرقائق ورتب سبعة لقراءة القرآن العظيم وعمل على ذلك أوقافا تكفيه‏.‏

وفي جمادى الآخرة‏:‏ وصلت رسل الدعوة بجملة من الذهب وقالوا‏:‏ هذا المال الذي كنا نحمله قطيعة للفرنج قد حملناه لبيت مال المسلمين لينفق في المجاهدين‏.‏

وقد كان أصحاب بيت الدعوة فيما مضى من الزمان يقطعون مصانعات الملوك ويجبون القطعة من الخلفاء ويأخذون من مملكة مصر القطعة في كل سنة فصاروا يحملون القطيعة لذلك الظاهر لقبامه بالجهاد في سبيل الله‏.‏

وفيه عمرت قلعة قاقون عوضاً عن قيسارية وأرسوف وعمرت الكنيسة التي كانت للنصارى هناك جامعا‏.‏

وسكن هناك جماعة فصارت بلدة عامرة بالأسواق وفيه أمر السلطان باستخراج الزكاة من سائر الجهات‏:‏ فاستخرج من بلاد المغرب زكاة مواشيهم وزكاة زروعهم واستخرج من جهات سواكن وجزائرها الزكاة‏.‏

وبعث السلطان إلى الحجاز الأمير شكال بن محمد فطلب العداد من الأمير جماز أمير المدينة النبوية فدافعه فمضى إلى بني خالد يستعين بهم على عرب جماز ثم خاف وبعث إلى السلطان يطلب إرسال من يستخلفه على استخراج حقوق الله‏.‏

وفي سابع عشريه‏:‏ توجه السلطان في جماعة من أمرائه إلى الشام وترك أكثر العساكر بالديار المصرية‏.‏

و كان معه المنصور صاحب حماة فنزل السلطان غزة ومضى صاحب حماة إلى مملكته بعد زيارة القدس فقدمت رسل الفرنج على السلطان بغزه ومعهم الهدايا وعدة من أسري المسلمين فكسا الأسري وأطلقهم‏.‏

ورحل السلطان إلى صفد فورد الخبر عليه هناك بتوجه التتار إلى الرحبة فسار إلى دمشق مسرعا فدخلها في رابع عشر رجب وجاء الخبر بقدوم التتار إلى الرحبة وأن أهلها قتلوا وأسروا منهم كثيرا وهزموهم فأقام بدمشق خمسة أيام وعاد إلى صفد في رابع عشريه‏.‏

ورتب السلطان أمر عمارة صفد وقسم خندقها على الأمراء وأخذ لنفسه نصيبا وافرا عمل فيه بنفسه فتبعه الأمراء والناس في العمل ونقل الحجارة ورمي التراب وصاروا يتسابقون فوردت عليه رسل الفرنج يطلبون الصلح فرأوا الاهتمام في العمارة‏.‏

ثم إنه بلغه في بعض تلك الأيام أن جماعة من الفرنج بكما تخرج منها غدوة وتبقي ظاهرها إلى صحوة فسري ليلة ببعض عسكره و أمر بالركوب خفية فركب وقد اطمأن الفرنج فلم يشعروا به إلا وهو على باب عكا ووضع السيف في الفرنج وصارت الرءوس تحمل إليه من كل جهة وكان الحر فعملت عباءة على رمح ليستظل بها وبات تلك الليلة وأصبح على حاله ثم عاد إلى صفد وقدمت رسل سيس بالهدية فرأوا رسل الفرنج ورأوا رءوس القتلى على الرماح‏.‏

وقدمت الأسري من هذه الغارة فضربت أعناقهم وطلب السلطان رسل الفرنج وقال لهم‏:‏ هذه الغارة في مقابلة غارتكم على بلاد الشقيف وردهم من غير إجابتهم إلى الصلح‏.‏

ثم ركب السلطان في حادي عشري شعبان وساق من صفد إلى عكا فلما علم به الفرنج حتى وقف على أبوابها فقسم البنائين والحجارين والناس على البساتين والأبنية والآبار لهدمها فاقتسموا ذلك وشرعوا في الهدم وقطع الأشجار‏.‏

وعمل السلطان اليزك بنفسه على باب عكا وصار واقفا على فرسه وبيده رمح مدة أربعة أيام حتى تكامل الإحراق والهدم وقطع الأشجار‏.‏

ثم رجع إلى صفد فوردت رسل سيس ورسل بيروت فأجيبوا عن مقاصدهم‏.‏

وفي شهر رمضان‏:‏ وردت رسل صور يطلبون استمرار الهدنة فأجيبوا إلى الصلح وكتبت هدنة لمدة عشر سنين لصور وبلادها وهي مائة قرية إلا قرية بعد ما أحضروا دية السابق شاهين الذي قتلوه لأولاده وهي خمسة عشر ألف دينار صورية قاموا بنصفها وأمهلوا بالباقي وأحضروا أيضاً عدة أسري مغاربة‏.‏

وقدمت رسل بيت الاسبتار من الفرنج يطلبون الصلح على حصن الأكراد والمرقب فأجيبوا وتقررت الهدنة لعشر سنين وعشرة أشهر وعشرة أيام وعشر ساعات وبطلت القطائع عن بلاد الدعوة وعن حماة وشيزر وأفامية وعن أبي قبيس وقد تقدم ذلك وبطل أيضاً ما كان على عيناب وهو خمسمائة دينار صورية وعن كل فدان مكوكان غلة وستة دراهم‏.‏

وقدم الشريف بدر الدين ملك بن منيف بن شيحة من المدينة النبوية يشكو من الشريف جماز أمير المدينة وأن الإمرة كانت نصفين بين أبيه ووالده جماز‏.‏

فكتب لجماز أن يسلمه نصف الإمرة وكتب له تقليد بذلك وبنصف أوقاف المدينة النبوية التي بالشام ومصر وسلمت إليه فامتثل جماز ما رسم به‏.‏

وفي ذي الحجة‏:‏ نزحت بئر السقاية التي بالقدس حتى اشتد عطش الناس بها فنزل شخص إلى البئر فإذا قناة مسدودة فأعلم الأمير علاء الدين الحاج الركني نائب القدس فأحضر الأمير بنائين وكشف البناء فأفضي بهم في قناة إلى تحت الصخرة فوجدا هناك بابا مقنطرا قد سد ففتحوه فخرج منه ماء كاد يغرقهم فكتب بذلك إلى السلطان وإنه لما نقص ماء السقاية دخل الصناع فوجدوا سدا نقب فيه الحجارون قدر عشرين يوما ووجد سقف مقلفط فنقب فيه قدر مائة وعشرين ذراعا بالعمل فخرج الماء وملأ القناة‏.‏وفي هذه السنة‏:‏ أنشأ السلطان قنطرة على بحر أبي المنجا بناحية ببسوس وتولي عملها الأمير عز الدين أيبك الأفرم فجاءت من أعظم القناطر‏.‏

وفيها أنشأ السلطان القصر الأبلق بدمشق بالميدان الأخضر على نهر بردي فتولي عمل ذلك الأمير أقوش النجيبي نائب دمشق فعمره بالرخام الأبيض والأسود وجعل جانبا عظيما منه تحف به البساتين والأنهار من كل ناحية ولم يعمل بدمشق قبله مثله‏.‏

ومازال عامرا تنزله الملوك إلى أن هدمه تيمورلنك في سنة ثلاث وثمانمائة عند حريق دمشق وخرابها‏.‏

وفيها جلس منكوتمر بن طغان بن باتوتان بن دوشي خان بن جنكيزخان على كرسي مملكة القفجاق صراي عوضاً عن الملك بركة خان بن دوشي خان بن جنكيزخان بعد وفاته هذه السنة‏.‏

وكان بركة خان قد مال إلى دين الإسلام وهو أعظم ملوك التتر وكرسي مملكته مدينة صراي‏.‏

وفيها مات قاضي القضاة تاج الدين أبو محمد عبد الوهاب بن خلف بن أبي القاسم العلامي الشافعي المعروف بابن بنت الأعز في سابع عشري شهر رجب من إحدى وخمسين سنة فولي قضاء القاهرة والوجه البحري تقي الدين محمد بن الحسين بن رزين الشافعي وولي قضاء مصر محيي الدين عبد الله بن شرف الدين محمد بن عبد الله بن الحسن بن عبد الله بن على بن صدقة بن حفص المعروف بابن عين الدولة في يوم الخميس تاسع شعبان‏.‏

بمرسوم ورد عليه عقيب وفاة تاج الدين ابن بنت الأعز بأن يتولى قضاء مصر والوجه القبلي‏.‏

وفيها حج الأمير الحلي وتصدق بمال بعثه به السلطان الملك الظاهر وحج الصاحب محيي الدين بن الصاحب بهاء الدين بن حنا‏.‏

ومات في هذه السنة الأمير ناصر الدين حسن بن عزيز القيمري نائب السلطنة بالساحل‏.‏

وتوفي شهاب الدين أبو القاسم عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم بن عثمان المعروف بأبي شامة المقدسي الشافعي بدمشق عن ست وستين سنة‏.‏

M0ن ست وستين وستمائة في صفر‏:‏ وردت الزكاة والعشر من المدينة النبوية وعدتها مائة وثمانون جملا ومبلغ عشرة آلاف درهم فاستقل السلطان ذلك وأمر برده فورد بنو صخر وبنو لام وبنو عنزة من عرب الحجاز والتزموا بزكاة الغنم والإبل فبعث السلطان معهم شادين لاستخراج ذلك‏.‏

وفيه قسمت عمارة صفد على الأمراء وأخذ السلطان لنفسه نصيبا وافرا وأقيم في عمارة القلعة وأبراجها الأمير سيف الدين الزيني وعمل لها أبواب سر إلى الخندق فلما كملت كتب على أسوارها‏:‏ ‏"‏ ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون ‏"‏ ‏"‏ ألا إن حزب الله هم المفلحون ‏"‏ أمر بتجديد هذه القلعة وتحصينها وتكميل عمارتها وبعد ما خلصها من أسر الفرج الملاعين وردها إلى يد المسلمين ونقلها من حوزة الدنيوية إلى حوزة المؤمنين وأعادها إلى الإيمان كما بدا بها أول مرة وجعلها للكفار خسارة وحسرة واجتهد وجاهد حتى بدل الكفر بالإيمان والناقوس بالأذان والإنجيل بالقرآن ووقف بنفسه حتى حمل تراب خنادقها وحجارتها منه بنفسه وبخواصه على الرءوس السلطان الملك الظاهر أبو الفتح بيبرس فمن صارت إليه هذه القلعة من ملوك الإسلام ومن سكنها من المجاهدين فليجعل له نصيبا من أجره ولا يخله من الترحم في سره وجهره فقد صار يقال عمر الله صرحها بعد ما كان يقال عجل الله فتحها والعاقبة للمتقين إلى يوم الدين‏.‏

وفيه كتب السلطان إلى الملك منكوتمر القائم مقام الملك بركة بالتعزية والإغراء بولد هولاكو وفيه رسم السلطان بعمارة مسجد الخليل عليه السلام فتوحه الأمير جمال الدين بن نهار لعمل ذلك حتى أنهي عمارته‏.‏

وفيه سار السلطان من صفد إلى القاهرة فدخل قلعة الجبل سالما في وقدمت رسل السلطان المظفر شمس الدين يوسف بن عمر بن رسول الملك اليمني بعشرين فرسا عليها لامة الحرب وفيلة وحمارة وحشية عنابية اللون وعدة تحف وطرف فجهزت له خلعة وسنجق وهدية فيها قميص من ملابس السلطان كان قد سأل فيه ليكون له أمانا وسير إليه أيضاً جوشن وغيره من آلة الحرب وقيل له‏:‏ قد سيرنا إليك آلة السلم وآلة الحرب مما لاصق جسدنا في مواطن الجهاد وكتب له المقام العالي المولوي السلطاني وكتب له السلطان بخطه المملوك‏.‏

وفيه اجتاز السلطان على السدير قرب العباسية فأعجبه فاختار منه مكانا بني فيه قرية سماها الظاهرية وعمر بها جامعا‏.‏

وبينا هو في الصيد هناك إذ بلغه حركة التتار على حلب فعاد إلى القلعة وأمر بخروج الخيام‏.‏

فلم يعجبه خيام جماعة فأدبهم وجرسهم‏.‏

وخرج البريد إلى الشام بتجهيز العساكر فلما خرجوا وساروا إلى بانياس أخرج البريدي كتبا مختومة باسم الأمير علم الدين الحصني والأمير بدر الدين الأتابكي وفيها منازلتهم للشقيف فلم يشعر الفرنج إلا بالعساكر على قلعة الشقيف‏.‏

وسار السلطان من مخيمه بباب النصر في ثالث جمادى الآخرة إلى غزة فبلغه عن جماعة من الجمالين إنهم تعرضوا إلى زرع فقطع أنوفهم وبلغه عن الأمير علم الدين سنجر الحموي إنه ساق في زرع فأنزله عن فرسه وأعطاه بما عليه من السرج واللجام لصاحب الزرع ثم رحل السلطان إلى العوجاء‏.‏

فلما كان يوم العشرين منه‏:‏ ساق السلطان من العوجاء إلى يافا وحاصرها حتى ملكها من يومه وأخذ قلعتها وأخرج من كان فيها وهدمها كلها وجمع أخشابها ورخامها وحمله في البحر إلى القاهرة فعمل من الخشب مقصورة الجامع الظاهري بالحسينية ومن الرخام بحرابه‏.‏

وأمر السلطان ببناء الجوامع بتلك البلاد وأزال منها ومن قرية المنكرات ورتب الخفراء على السواحل وألزمهم بدركها‏.‏

ورسم أن المال المتحصل من هذه البلاد لا يخلط بغيره وجعله لمأكله ومشربه‏.‏

وأعطي الأمير علاء الدين الحاج طيبرس منها قرية وأعطي الأمير علم الدين سنجر الحموي قرية وملكهما إياهما وأنزل التركمان بالبلاد الساحلية لحمايتها وقرر عليهم خيلا وعدة فتجدد له عسكر بغير كلفة وفيه رسم بتجديد عمارة الخليل عليه السلام ورسم أن يكون عمل الخوان الذي يمد ناصية عن مسجد الخليل‏.‏

وجهز السلطان عسكرا إلى الشقيف ثم سار إليها بنفسه فنزل عليها في يوم الأربعاء تاسع عشر شهر رجب وقدم الفقهاء للجهاد ونصب السلطان عليها ستة وعشرين منجنيقا وألح عليها حتى أخذها يوم الأحد سلخ رجب وأخرج منها نساء الفرنج وأولادهم إلى صور وقيد الرجال كلهم وسلمهم للعساكر‏.‏

وهدم السلطان قلعة استجدها الفرنج هناك واستناب على القلعة الأخرى الأمير صارم الدين قايماز الكافري ورتب بها الأجناد والرجالة وقرر فيها قاضيا وخطيبا وولي أمر عمارتها الأمير سيف الدين بلبان الزيني‏.‏

وفيه وردت كتب من وفي شعبان‏:‏ وصل رسول صاحب بيروت بهدية وتجار كانوا قد أخذوهم في البحر من سنين فما زال السلطان حتى خلصهم وخلص أموالهم‏.‏

وفي عاشره‏:‏ رحل السلطان من الثقيف إلى قرب بانياس وبعث الأثقال إلى دمشق وجهز الأمير عز الدين أوغان بجماعة لجهة وجهز الأمير بدر الدين الأيدمري في جماعة إلى جهة أخرى فحفظت العساكر الطرقات‏.‏

ثم سار السلطان إلي طرابلس وخيم عليها في النصف منه وناوش أهلها القتال وأخذ برجا كان هناك وضرب أعناق من كان من الفرنج وأغارت العساكر على من في تلك الجبال وغنموا شيئا كثيرا وأخذوا عدة مغاير بالسيف وأحضروا المغانم والأسري إلى السلطان فضرب أعناق الأسري وقطع الأشجار وهدم الكنائس وقسم الغنائم في العسكر‏.‏

ودخل السلطان عن طرابلس في رابع عشريه فتلقاه صاحب صافيتا وأنطرسوس بالخدمة وأحضر ثلاثمائة أسير كانوا عنده فشكره السلطان ولم يتعرض لبلاده ونزل السلطان على حمص وأمر بإبطال الخمر والمنكرات‏.‏

ثم دخل إلى حماة ولا يعرف أحد أي جهة يقصد فرتب العسكر ثلاث فرق‏:‏ فرقة صحبة الأمير بدر الدين الخازندار وفرقة مع الأمير عز الدين إيغان وفرقة مع السلطان فتوجه الخازندار إلى السويدية وتوجه إيغان إلى درب بساك فقتلوا وأسروا ونزل وأصبح أول شهر رمضان‏:‏ والسلطان مغير على أنطاكية وأطاقت العساكر بها من كل جانب فتكملوا بخيامهم في ثالثه‏.‏

وبعث السلطان إلى الفرنج يدعوهم وينذرهم بالزحف عليهم وفاوضهم في ذلك مدة ثلاثة أيام وهم لا يجيبون فزحف عليها وقاتل أهلها قتالا شديدا وتسور المسلمون الأسوار من جهة الجبل بالقرب من القلعة ونزلوا المدينة ففر أهلها إلى القلعة ووقع النهب والقتل والأسر في المدينة فلم يرفع السيف عن أحد من الرجال وكان بها فوق المائة ألف وأحاط الأمراء بأبواب المدينة حتى لا يفر منها أحد واجتمع بالقلعة من المقاتلة ثمانية آلاف سوي النساء والأولاد فبعثوا يطلبون الأمان فأمنوا وصعد السلطان إليهم ومعه الحبال فكتفوا وفرقوا على الأمراء والكتاب بين يدي السلطان ينزلون الأسماء‏.‏

وكانت أنطاكية للبرنس بيموند بن بيموند وله معها طرابلس وهو مقيم بطرابلس وكتبت البشائر بالفتح إلى الأقطار الشامية والمصرية والفرنجية وفي الجملة كتاب إلى صاحب أنطاكية وهو يومئذ مقيم بطرابلس وهو من إنشاء ابن عبد الظاهر رحمه الله تعالي‏.‏

وسلم السلطان القلعة إلى الأمير بدر الدين بيليك الخازندار والأمير بدر الدين بيسري الشمسي وأمر بإحضار المغانم لتقتسم وركب وأبعد عن الخيام وحمل ما غنمه وما غنمته مماليكه وخواصه وقال‏:‏ والله ما خبأت شيئا مما حمل إلى ولا خليت مماليكي يخبئون شيئا ولقد بلغني أن غلاما لأحد مماليكي خبأ شيئا لا قيمة له فأدبته الأدب البالغ ويتبقى لكل أحد منكم أن يخلص ذمته وأنا أحلف الأمراء والمقدمين وهم يحلفون أجنادهم ومضافيهم‏.‏

فأحضر الناس الأموال والمصاغ الذهب والفضة حتى صارت تلا بها وقسمت في الناس وطال الوزن فقسمت النقود بالطاسات وقسمت الغلمان على الناس فلم يبق غلام إلا وله غلام وتقاسم النساء والبنات والأطفال وأبيع الصغير باثني عشر درهما والجارية بخمسة دراهم وأقام السلطان يومين وهو يباشر القسمة بنفسه وقصر الناس في إحضار الغنائم فعاد السلطان مغضبا فلم تزل الأمراء به يلتزمون بالاجتهاد والاحتراز ويعتذرون إليه حتى وقف على فرسه وما ترك شيئا حتى قسمه‏.‏

ثم ركب السلطان إلى القلعة وأحرقها وعم بالحريق أنطاكية فأخذ الناس من حديد أبوابها ورصاص كنائسها ما لا يوصف كثرة وأقيمت الأسواق خارج المدينة فقدم التجار من كل جهة‏.‏

وكان بالقرب من أنطاكية عدة حصون فطلب أهلها الأمان فتوجه إليهم الأمير بيليك الأشرفي وتسلمها في حادي عشره وأسر من فيها من الرجال‏.‏

وكان التكفور هيتوم ملك سيس لم يزل يسأل في إطلاق ولده ليفون ويعرض في فدائه الأموال والقلاع وكان التتر قد أسروا الأمير شمس الدين سنقر الأشقر من حلب لما ملكوها من الملك الناصر فاقترح السلطان على سيس إحضار سنقر عوضاً عن ولده ورد القلاع التي أخذها من مملكة حلب وهي بهسنا ودربساك ومرزبان ورعبان وشبح الحديد فسأل هيتوم المهلة سنة إلى أن يبعث إلى الأرذو فلما كان في هذه الأيام بعث هيتوم إلى السلطان بأنه وجد سنقر وأنه أجيب إلى إطلاقه فكتب إليه بإحضاره‏.‏

فأحضر هيتوم كتاب سنقر إلى السلطان بأماير إلا إنه غير قوله في تسليم القلاع فكتب إليه‏.‏

إذا كنت تقسو على ولدك وولي عهدك فأنا أقسو على صديق ما بيني وبينه نسب ويكون الرجوع منك لا مني‏.‏

ونحن خلف كتابنا فمهما شئت افعل بسنقر الأشقر ‏"‏ فلما وصلت إليه الكتب من أنطاكية خاف وتقرر الصلح على تسليم قلعة بهسنا ودر بساك وكل ما أخذه من بلاد الإسلام وأن يرد الجميع بحواصلها كما تسلمها ويطلق سنقر الأشقر ويطلق السلطان ولده وابن أخيه وغلمانهما وأنه يحضر رهينة حتى يتسلم السلطان القلاع فكتبت الهدنة بأنطاكية وتوجه الأمير بلبان الرومي للدوادار والصدر فتح الدين بن القيسراني كاتب الدرج‏.‏

لاستحلافه وتوجه الأمير بدر الدين يحكا الرومي لإحضار الملك ليفون من مصر على البريد في ليلة الثالث عشر من رمضان فوصل إلى القاهرة وخرج منها ثاني يوم دخوله بالملك ليفون فوصل إلى دمشق ليلة الإثنين سادس عشريه فكان بين خروجه من أنطاكية وعوده إلى دمشق ثلاثة عشر يوما وحلف التكفور هيتوم صاحب سيس في سابع ورحل السلطان من أنطاكية إلى شيزر وسار منها على البرية إلى حمص وهو يتصيد فدخل حماة في ثلاثة نفر‏:‏ وهم الأمير بيسري والأمير بدر الدين الخازندار والأمير حسام الدين الدوادار ونزل العسكر حماة‏.‏

ثم سار السلطان من حمص إلى دمشق فدخلها في سادس عشريه والأسري بين يديه و ليفون ابن صاحب سيس في خدمته فأحسن إليه وحلف ليفون للسلطان في ثالث شوال على النسخة التي حلف عليها أبوه وهو قائم مكشوف الرأس وسار إلى بلاده في حادي عشره صحبة الأمير بجكا على البريد حتى قرره في مملكته‏.‏

ووصلت الرهائن فأحسن السلطان إليهم وأكرمهم ومازالوا إلى أن تسلم نواب السلطان القلاع من أهل سيس فأعيدت الرهائن إليهم بما أنعم عليهم وعندما وصل ليفون إلى سيس أطلق سنقر الأشقر وبعث به إلى السلطان فتلقاه السلطان وهو في الصيد من غير أن يعرف أحد بقدومه وقدم به وهو مختف وأنزله عنده في الدهليز وبات معه‏.‏

فلما أصبح واجتمع الناس في الخدمة خرج السلطان ومعه سنقر الأشقر فبهت الناس لرؤيته وأخرج له السلطان المال والخلع والحوائص والخيل والبغال والجمال والمماليك وسائر ما يحتاج إليه وحمل إليه الأمراء التقادم وبالغ السلطان في الإحسان إليه وبني له دارا بقلعة الجبل ولما حضر سنقر إلى القاهرة أعطاه السلطان إمرة وعمله من خواصه‏.‏وفي ثالث عشره‏:‏ تسلم الأمير شمس الدين آقسنقر الفارقاني أستادار السلطان حصن بفراس من الفرنج الداويه و كانوا قد فروا عنها وتركوا الحصن خاليا حتى لم يبق بها سوي عجوز واحد فوجدها الأمير شمس الدين عامرة بالحواصل والذخائر وفيه وردت رسل صاحب عكا بهدية فحصل الاتفاق على أن تكون حيفا للفرنج ولها ثلاث ضياع وأن تكون مدينة عكا وبقية بلادها مناصفة هي وبلاد الكرمل وأن بلاد صيدا الوطاة للفرنج والجبليات للسلطان وأن الهدنة لعشر سنين وأن الرهائن تطلق وبعث السلطان لصاحب عكا هدية فيها عشرون نفسا من أسري أنطاكية وتوجه القاضي محيي الدين عبد الظاهر والأمير كمال الدين بن شيت لاستحلافه فدخلا عكا في عشري شوال وقد وصاهما السلطان ألا يتواضعا له في جلوس ولا مخاطبة فلما دخلا كان الملك على كرسي فلم يجلسا حتى وضع لهما كرستين جلسا عليهما قبالته ومد الوزير يده ليأخذ الكتاب فلم يرضيا حتى مد الملك يده وأخذه و لم يوافق على أشياء فتركوه ولم يحلف‏.‏